Dynamic Drive DHTML Scripts- Drop Down Tabs demos
 
 
إبحث في الموقع  
 
Nouvelle page 3
حجم الخط:

 

 

الجزائر تنوه باعتماد اللجنة الرابعة للأمم المتحدة مشروع قرار بخصوص الصحراء الغربية
16/10/2013

 

نوهت الجزائر باعتماد اللجنة الرابعة للأمم المتحدة مشروع قرار حول قضية الصحراء الغربية حسبما أفاد به يوم الثلاثاء الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية السيد عمار بلاني في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية.

وأوضح بلاني قائلا "ننوه باعتماد اللجنة الرابعة لمشروع قرار حول قضية الصحراء الغربية توصي من خلاله الجمعية العامة للأمم المتحدة بدعم مسار التفاوض بغية التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم يقبله الطرفان و يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي".

وأضاف يقول أن " مشروع القرار و من خلال التأكيد مجددا على أولوية المبدأ المركزي المتعلق بتقرير المصير يأتي مطابقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة و يؤكد مسؤولية المنظومة الأممية في ضمان تسوية هذه المسألة في ظل احترام القانون الثابت لشعب الصحراء الغربية في تقرير المصير".

و أكد بلاني أنه "بما أن الأمر يخص مسألة تصفية استعمار فإننا نعتبر أن كل محاولة بإدراج مسألة الصحراء الغربية في سياق مغاير أو طرح آخر ليس من شأنه سوى تعطيل تسويتها و تقويض الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة و مبعوثه الشخصي".

و لاحظ بلاني أن النقاش ضمن اللجنة الرابعة "تميز هذه السنة بالعديد من التدخلات التي أبرزت الاستغلال اللامشروع لموارد الصحراء الغربية و أدانت انتهاكات حقوق الإنسان المقترفة في أخر مستعمرة إفريقية".

وذكر أن مسالة الصحراء الغربية كانت محور لقاء رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي في قمتهم المنعقدة في جانفي 2013 و خلال إحياء خمسينية تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية/الاتحاد الإفريقي، من أجل تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا لقرارات منظمة الوحدة الإفريقية و القرارات ذات الصلة الصادرة عن الأمم المتحدة لتكريس استكمال مسار تصفية الاستعمار في إفريقيا.

يذكر أنه تم التطرق لمسألة الصحراء الغربية خلال نقاشات اللجنة الرابعة للأمم المتحدة حول مسائل تصفية الاستعمار في 16 إقليما غير مستقل (من 7 إلى 14 أكتوبر) بمشاركة الدول الأعضاء في المنظومة الأممية و المجتمع المدني الدولي.

 


 مقالات

 تحقيقات وتقارير

  احداث مصورة
 
 
  طالع مزيد من الاخبار