لاول مرة ,مسألة الصحراء الغربية يتم تسجيلها كبند قائم بحد ذاته, ومنفصل عن المسائل الاخرى في جدول اعمال القمة ال31.

[hupso]

ستسجل مسألة الصحراء الغربية لأول مرة كبند قائم بحد ذاته ومنفصل عن المسائل الأخرى في جدول أعمال القمة ال31 للاتحاد الإفريقي, حسبما أفاد به يوم أمس  بنواكشوط وزير الشؤون الخارجية الصحراوي محمد سا لم ولد السالك.
وفي تصريح لوكالة الانباء الجزائرية عشية قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المزمع عقدها يومي الأحد والاثنين بالعاصمة الموريتانية نواكشوط أوضح محمد سالم ولد السالك أن هذه القمة منعطف هام بالنسبة للقضية الصحراوية فهي المرة الأولى التي تسجل فيها في جدول أعمال القمة كبند قائم بحد ذاته ومنفصل عن المسائل الأخرى“.
وأوضح المسؤول الصحراوي أن مسألة الصحراء الغربية لن تعالج في الاطار العام والشامل للنزاعات مشيرا إلى أنه ستتم مناقشتها على مستوى رؤساء الدول والحكومات الذي يحصلون لأول مرة على تقرير حصري ومنفصل حول هذه المسألة.
و للإشارة أعد التقرير رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي محمد بموجب قرارقمة الاتحاد الإفريقي التي انعقدت في يناير الأخير بأديس أبابا حيث طلب من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمغرب التفاوض بغية تسوية النزاع.
وقال ا لوزير الصحراوي ننتظر تنظيم نقاش بعد نشر تقرير رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يشكل منعطفا حاسما في معا لجة مسأ لة الصحراء الغربية على مستوى الاتحاد الإفريقي مضيفا أن ا لمغرب حاول دوما إخراج هذه ا لمسألة من نطاق الاتحاد الإفريقي.
وأكد أنه بما أن المغرب قد وقع وصادق على العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي فإنه لا يجوز له الاستلاء على أراضي غيره باستعمال القوة.
وأشار إلى أن المغرب ملزم بتسوية النزاع من خلال مفاوضات سلمية مذكرا بأنه منذ 1991 تاريخ انشاء بعثة ا لامم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء حول تقريرالمصير في الصحراء الغربيةالمينورسو” ودخول وقف إطلاق ا لنار حيز التنفيذعرقل المغرب تنظيم استفتاء تقرير المصير الذي كان يفترض تنظيمه في 1992, وتهدف المينورسو التي تم إنشاؤها في 29 أبريل 1991 إلى تحضير وتنظيم استفتاء تقرير مصير شعب الصحراء الغربية.
وقال إنه بانضمامه إلى ا لاتحاد الإفريقي يحاول المغرب خلق صعوبات داخل المنظمة الإفريقية و زعزعة صفوف وحدتنا بالاستمرار في احتلال الصحراءا لغربية.
وأوضح الوزير الصحراوي أن قمة الاتحاد الإفريقي ستكون مناسبة تذكير المغرب ومن يسانده من جديد بأن الأمر يتعلق بمسألة إفريقية لا يمكن لأحد إخراجها عن نطاق الاتحاد الافريقيوالصحراء ا لغربية مدرجة منذ سنة 1966 ضمن قائمة الأقاليم غير المستقلة وبالتالي فهي معنية بتطبيق اللائحة رقم 1514 الصادرة عن الجمعية ا لعامة لأمم المتحدة التي تنص على منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة وهي تعد آخر مستعمرة في إفريقيا محتلة من طرف المغرب منذ سنة 1975.



بالفيديو تسجيلات الفريق الاعلامي من المناطق المحتلة (نافذة متجددة)

[tubepress mode=”user” userValue=”EquipemediaSahara”]