الجمهورية الصحراوية تشارك في اجتماع البرلماني الإقليمي لدول إفريقيا الجنوبية

[hupso]

شاركت الجمهورية الصحراوية في اجتماع البرلماني الإقليمي لدول إفريقيا الجنوبية حول ترقية واعتماد وتكييف قوانين الاتحاد الافريقي في الفترة من 17 إلى 20 سبتمبر الجاري. ومثل الجمهورية الصحراوية النائب الثاني لبرلمان عموم إفريقيا، السيدة السولمة بيروك في أشغال اجتماع البرلمان الافريقي لدول افريقيا الجنوبية بعاصمة الموزمبيق مابوتو.

ويهدف هذا اللقاء الي تعزيز ورفع قدرات البرلمانيين وتحسيسهم بضرورة اعتماد وتكييف القوانين التي تشكل أساس قاعدة هندسة الحكامة الافريقية: كالميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات، واتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع الفساد ومكافحته والميثاق الأفريقي لقيم ومبادئ الخدمة العمومية والإدارة.

وقد شهد الاجتماع مشاركة واسعة لأعضاء مكتب ونواب ولجان البرلمان الإفريقي ووزراء العدل والشؤون الخارجية والوظيف العمومي ونواب دول الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي (سادك) بالاضافة الى أعضاء الحكومة والسلك الدبلوماسي ووسائل الإعلام والشركاء والمجتمع المدني بالمزنبيق.

وفي اليوم الأول للندوة تم تقديم عروض حول الحكامة والديمقراطية والانتخابات وقيم ومبادئ الخدمة العمومية والإدارة في افريقيا، ودور برلمان عموم افريقيا والبرلمانات الاقليمية والمحلية في كيفية اعتماد و تكييف و قوانين ومواثيق الاتحاد الافريقي المتعلقة بذلك في هذه المنطقة من القارة.

أما في اليوم الثاني فتم عرض ومناقشة اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع ومكافحة الفساد في افريقيا ومسألة التجارة البينية الأفريقية وسبل اعتماد وتفعيل القوانين ودور المجتمع المدني في ذلك، ليختتم اللقاء بالمصادقة علي البيان الختامي في نفس اليوم.

للاشارة، فقد كان للسيدة السويلة بيروك عدة لقاءات بعدد من المشاركين، كرئيسة البرلمان المزمبيقي وبعد هيئات المجتمع المدني، كما تعكس هذه المشاركة الحضور الفعال للجمهورية الصحراوية في كل هياكل ونشاطات الاتحاد الإفريقي.



بالفيديو تسجيلات الفريق الاعلامي من المناطق المحتلة (نافذة متجددة)

[tubepress mode=”user” userValue=”EquipemediaSahara”]