رئيس الجمهورية يشارك في احتفالات حزب المؤتمر الوطني الإفريقي في ذكراه ال105

[hupso]

شارك رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي علي رأس وفد هام في احتفالات حزب المؤتمر الوطني الافريقي في ذكراه ال105 بدعوة من الرئيس الجنوب افريقي السيد جاكوب زوما.

وقد أقيم  الحفل بملعب اورلاندو بحضور عديد الوفود الجانية و الآلاف من مناضلي الحزب والمواطنين الذين قدموا من مختلف مدن جنوب فريقيا لحضور هذا الحدث الكبير.

و كان رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي قد استقبل يوم الجمعة الماضي من طرف الرئيس جاكوب زوما وتوسع اللقاء ليشمل اعضاء الوفدين وتناولت  المحادثات تبادل وجهات النظر في مختلف القضايا و العلاقات المتميزة التي تربط بين الشعبين والدولتين في جنوب إفريقيا والجمهورية الصحراوية، وكيفية تطويرها واعرب الجانبان عن النظرة المتطابقة للاندماج الإفريقي ولأهم القضايا الدولية..

وأكد الرئيس زوما موقف بلاده الثابت من قضية الصحراء الغربية التي هي قضية تصفية استعمار يمر حلها عبر استفتاء حر عادل ونزيه يسمح للشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال طبقا للوائح وقرارات الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الأمن ذات الصلة.

كما استقبل رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي والوفد المرافق له يوم السبت بمدينة جوهانسبورغ من طرف الأحزاب السياسية بجنوب إفريقيا في ثاني يوم من زيارة العمل التي يقوم بها الوفد الرئاسي إلى جنوب إفريقيا.

وبمقر حزب المؤتمر الوطني الإفريقي استقبل الوفد الرئاسي من طرف الأمين العام للحزب السيد غويدي مانتاشي والسيدة ايدنا موليوا رئيسة اللجنة التنفيذية بنفس الحزب لدى وزارة الخارجية ، وبمقر الحزب الشيوعي الجنوب إفريقي من طرف أمينه العام السيد بلدني زمنادي.

وتناولت المحادثات العلاقات التاريخية التي تربط جبهة البولساريو بهذه الأحزاب وتطورات القضية الصحراوية ؛ حيث عبر الجانبان عن تأييدهما ومساندتهما لكفاح الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير. وترحما علي روح فقيد الشعب الصحراوي الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز.

كما استقبل الوفد الرئاسي من طرف رئيس اتحاد النقابات العمالية (كوساتو) سايدومو دلاميني الذي أكد بدوره دعم حق الشعب الصحروي في الحرية والاستقلال واستعداد منظمته لمساندة المجتمع المدني لتحقيق هذا الهدف.

والتقى الوفد الرئاسي بحركة التضامن الجنوب إفريقية مع الشعب الصحراوي ، حيث عبرت الحركة عن تضامنها غير المشروط مع الشعب الصحراوي في كفاحه المشروع من أجل الحرية وتقرير المصير.



بالفيديو تسجيلات الفريق الاعلامي من المناطق المحتلة (نافذة متجددة)

[tubepress mode=”user” userValue=”EquipemediaSahara”]