من نحن

اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين
-اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين منظمة غير حكومية مقرها مخيمات اللاجئين الصحراويين وتهتم بشوؤن الصحفيين والكتاب الصحراويين سواء بمخيمات اللاجئين الصحراويين قرب تندوف , او بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية او في الشتات.
– للاتحاد هيئات قيادية تتمثل في أمين عام ومكتب تنفيذي ينتخبون في الجمعية العامة التي تعقد كل أربع سنوات والتي تصادق كذلك على القانون الأساسي للاتحاد وبرنامج العمل.
_ يتمتع الاتحاد بالاستقلالية إلا دارية والمالية.
يهدف الاتحاد طبقا لما ينص عليه قانونه الأساسي إلى:-
1-ترسيخ حرية الرأي التعبير و حق الحصول على المعلومات وتداولها.
2- التأكيد على أهمية حرية الصحافة والصحفيين وتوفير الحصانة لهم إثناء تأدية مهامهم والمحافظة على كرامتهم والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم.
3- ترسيخ وتعميق ثقافة حقوق الإنسان داخل المجتمع وضمان حرية الرأي والرأي الآخر.
4- الإسهام في نشر مبادئ الديمقراطية والدفاع عنها.
5-الوقوف ضد كل إشكال الاستعمار والتفرقة العنصرية والتمييز والدفاع عن حق الشعوب في تقرير المصير.
6-متابعة وفضح الممارسات الاستعمارية المغربية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وكشف المخططات والمغالطات الإعلامية الممنهجة ضد الشعب الصحراوي.

ويحاول اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين تحقيق الأهداف السابقة والقيام بمهامه وسط ظروف مناخية واقتصادية صعبة يطبعها ظروف اللجؤ وما يميزها من شح في الإمكانيات والموارد وعدم وجود مصدر حكومي أو غير حكومي يساعده في انجاز برامجه وبالرغم من ذلك يظهر عمل الاتحاد جليا من خلال:-
1-امتلاكه لموقع الكتروني باللغتين العربية والانجليزية يقوم نشر الإخبار الوطنية ومقالات وكتب لصحفيين وكتاب صحراويين واجانب.
2- مجلة دورية باللغة العربية والانجليزية يصدرها الاتحاد كلما توفرت له الإمكانيات المادية لطبعها .
3- زيارات عمل خارجية للاتصال بالنقابات والاتحادات النظيرة عبر العالم .
4- استقبال الصحفيين والباحثين والكتاب والمنتجين والمخرجين السينمائيين الأجانب الذين يزورون المخيمات وتوفير لهم الظروف المناسبة للقيام بعملهم.
5- تنظيم أمسيات شعرية ومحاضرات ثقافية داخل الولايات وبين النخب المثقفة.